منتدى الفخرانى الهندسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الفخرانى الهندسى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الكـوابـل في الـطائـرات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kimo
Admin
kimo


المساهمات : 152
تاريخ التسجيل : 25/07/2008

الكـوابـل في الـطائـرات Empty
مُساهمةموضوع: الكـوابـل في الـطائـرات   الكـوابـل في الـطائـرات Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 05, 2008 5:09 pm

الكـوابـل في الـطائـرات


تستخدم الكوابل (Cables) في الطائرات لنقل الحركة وتغيير حركة جزء ما. وحتى وإن كانت الكوابل تستخدم في الطائرات الحديثة (Modern Aircraft)، إلا أن الكوابل لازالت تستخدم بشكل كبير في الطيران. فهي عصب التحليق كونها ترتبط بشكلٍ مباشر بأسطح التوجيه والتحكم (Control Surface)، فأسطح التوجيه عادة يتم التحكم بها عن طريق الكوابل التي تكون متصلة بعصا القيادة (Control Column) بالنسبة للأسطح الأساسية (Primary Control Surface)، والتي تشمل:
1-سطح الاتزان الأفقي (Elevator).
2-سطح الاتزان الرأسي (Rudder).
3-الجنحيات (Aileron).
4-القلابات، وهي في العادة تدار بطريقة مختلفة.






- تصنيف وتركيب الكوابل:
تتكون الكوابل في العامة من مجموعة من الأسلاك المعدنية المجدولة سع بعضها في مجموعات، تعرف بها، فمثلاً: الكابل (19 × 7)، يعني أنه يتكون من: 7 جدائل (strand) وكل جديلة تتكون من 19 سلك (wire). والكابل (7 × 7) يعني أنه يتكون من: 7 جدائل، وكل جديلة تتكون من 7 أسلاك.






والأسلاك في العادة تصنع من مادة مقاولة لظروف التشغيل، والظروف الطبيعية، لذا فهي تصنع من المواد المجلفنة والصلب الكربوني والمقاوم للصدأ (galvanized or corrosion-resistant steel).

والكوابل في العادة، تركب على بكرات (PULLEY) لتغيير اتجاه الكابل طبقا للحاجة، وهي تضبط، بحيث لا تتجاوز حركة الكابل 2 درجة. وأثناء مرور الكوابل خلال بدن الطائرة الداخلي فأنها تحمى باستخدام واقيات خاصة تعرف بالدليل (fairlead).


- ضبط الكوابل:
من أهم الأمور الواجب اتخاذها عند تركيب الكوابل هو ضبطها على قوة شدٍ (Tension) توافق متطلبات التصنيع. ولضبط الشد تستخدم أداة تعرف بـ(Turnbuckles) وتأمن بواسطة دبوس خاص (clip)، أو باستخدام سلك التأمين (Safety wire).
وعادة الشد يتم اختياره طبقا للتالي:
1-يتم في البداية تجهيز بيئة العمل.
2-مراجعة كتاب الطائرة وتوصيات المصنع.
3-قياس درجة الحرارة في نطاق بيئة العمل، والدخول بها للمنحنى الخاص بالكابل (يتوقف على: حجم الكابل، نوعه، النظام التابع له).
4-يتم التأكد من صلاحية مقياس الشد (Tensio-meter).
5-من بعد يبدأ العمل على الكابل.





وقد لاحظ المصنعون، أن بدن الطائرة يتغير خلال مراحل الطيران من تمدد وانكماش، الأمر الذي يؤثر على قوة الشد، بالتالي فإن الطائرات المدنية الكبيرة عادة توصل منظومة الكوابل بضابط شد الكابل (cable tension regulator)، وتعمل النوابض على موائمة الشد خلال أطوار التحليق المختلفة.



منتدى هندسة الطيران
2008
__________________




lol! lol! lol! lol! lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alfakhranyeng.ahlamountada.com
 
الكـوابـل في الـطائـرات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفخرانى الهندسى :: منتدى هندسة الطيران-
انتقل الى: